home

تغطية خاصة لجريدة الراية عن مركز مناظرات قطر

تغطية خاصة لجريدة الراية عن مركز مناظرات قطر

تاريخ الإصدار:
٠٦ نوفمبر ٢٠١٧
الفئة:
الأخبار, البرنامج العربي

تغطية خاصة لجريدة الراية عن مركز مناظرات قطر

alraya-coverage.jpg
 الدوحة - مركز مناظرات قطر
أعلنت الدكتورة حياه عبدالله معرفي – المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر -عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، : بأنه يتم تجهيز مقررات دراسية لفن المناظرة في الجامعات على أن يُطرح مقرر إلزامي لطلبة القانون بالجامعات المختلفة في قطر ،وكان أول مقرر دراسي جامعي في فن المناظرة بعنوان "مناظرات قانونية " لطلبة البكالوريوس بكلية الشرطة .
جاء ذلك خلال حوارها الشامل لـ الراية  ،معلنة عن مشاركة المركز للعام الرابع على التوالي في فعاليات اليوم الوطني بمناظرات طلبة المرحلة الابتدائية وتختلف الفعاليات هذا العام من حيث المضمون الذي يناقش قضية الحصار ضمن المواضيع المطروحة منها : "غلق تحقيق الاكتفاء الذاتي"، إبقاء قطر في مجلس التعاون ، إدخال السياسة في الرياضة".ومن حيث الزيادة في عدد المدارس المشاركة.
مؤكدة على أن تدريبات طلبة المدارس الابتدائية على مناظرات اليوم الوطني كشفت حسنات أزمة الحصار، وقد لمسنا رقي التفكير لدى الطفل القطري وقدرته على الطرح مع الشعور بالسعادة البالغة عندما شاهدنا الطلبة الصغار وهم يتناقشون أثناء التدريبات أكبر من عمرهم في تحليل القضايا وتفنيدها.
وأشارت إلى أن تدريب الطلبة القطريين على مهارات التناظر بهدف بناء الكوادر الوطنية المؤهلة بأدوات ضرورية تعيد بناء الفكر وتجدده .
ويُعد أقوى إنجاز للمركز بدء تدريب المرحلة الابتدائية على المناظرات لأنه البناء الحقيقي وليس إعادة ترميم، فالأسهل أن نبدأ من الأساس وهذا بالفعل إنجاز للطلبة  القطريين تؤهلهم لخدمة مجتمعهم.
 
وأضافت :أن شراكات المركز تتنوع من مؤسسات ومراكز وبعض الوزارات فقد خرجنا من سور المدارس والجامعات ودخلنا مجال آخر بوضع منهج للمناظرات يُدرس في جهات الدولة المختلفة كل جهة وما يناسبها.
 
إلى نص الحوار ..
 
بداية إذا تحدثنا عن التناظر كيف ينعكس تعلمه على الفرد والمجتمع؟
دورنا الاهتمام بالإنسان فهو أهم هدف بالنسبة للمركز القائم على تمكينه وبناء الشخصية القيادية وتدريبه على مهارات أساسية يستطيع من خلالها التعامل مع الآخرين بطرق مختلفة لا تجرده من إنسانيته.
والمناظرة هي إجادة الحوار مع الآخرين، تمكن الإنسان من خدمة قضاياه وقضايا مجتمعه بشكل سليم  ، باعتباره أهم أداة لبناء دول مستقلة قائمة على أساس ثابت وقوي.
 
التناظر والحصار
كيف يمكن أن يخدم التناظر دولة قطر في مسألة الحصار الجائر على قطر ؟
من أكثر الكلمات شيوعاً منذ بدء الحصار هي كلمة الحوار وهي مطلب دولة قطر الأهم،
والمناظرة هي حوار حضاري منظم يُستفاد منه في إدارة الخلاف وتقليل الاختلاف والاعتراف به كأمر مسلّم، مع التركيز على مواطن التشابه من أجل التعايش مع الآخرين في ظلِّ قوانين تحكم العلاقات الإنسانية، مؤكدة بقولها :"نعم المناظرة تفيدنا في هذه الأزمة لأنها تجرّد الفكر من تناقض الأقوال والأفعال"
 
 فالمناظرة سلاح يخدم العقل والمنطق وقد أصبحنا أقوى بهذه الأسلحة بعد الحصار ، لذا بدأنا بدراسة متأنية لتمكين الشباب من مختلف الأعمار بمهارات التناظر وتدريبهم على التجدد في أفكار القضايا بهدف بناء الكوادر الوطنية المؤهلة بأدوات ضرورية تعيد بناء الفكر وتجدده  فالإنسان هو ثروة أي مجتمع والمركز يسعى لبناء هذه الثروة لتصبح كنزاً.
الحصار في البطولات
 
هل سيتم طرح قضية الحصار في جولات البطولات هذا العام؟
تناولنا قضية الحصار سابقاً في دوري مناظرات الجامعات والمدارس وسوف نناقشها في فعاليات اليوم الوطني بموضوع مرتبط بآثار ونتائج الحصار مثال " غلق السوق لتحقيق الاكتفاء الذاتي" ، "إبقاء قطر في مجلس التعاون ، إدخال السياسة في الرياضة".

اليوم الوطني

يشارك المركز سنوياً بمناظرات خلال فعاليات اليوم الوطني فما الجديد هذا العام ؟
يشارك المركز منذ أربع سنوات في فعاليات اليوم الوطني فهي مصدر فخر لأنها المنطلق لتدريب المرحلة الابتدائية في إحتفالية الوطن.
و في هذه السنة تختلف مشاركتنا بالشكل والمضمون من حيث طرح المواضيع الأكثر شفافية والتي تتعلق بالوضع الحالي ، كما أن التدريب أصبح منظماً أكثر وعدد المدارس المشاركة أكبر من الأعوام الماضية.
وكيف تجدون تدريبات طلبة المرحلة الابتدائية لفاعلية اليوم الوطني؟
تعمدنا طرح القضايا التي ارتفعت بمستوى الطفل القطري الذي يفخر بقائده والوطن، ولعل من حسنات أزمة الحصار إننا لمسنا رقي التفكير لدى الطفل القطري وقدرته على الطرح وشعرنا بالسعادة البالغة عندما شاهدنا الطلبة الصغار وهم يتناقشون أثناء التدريبات أكبر من عمرهم في تحليل القضايا وتفنيدها.
وما هو الهدف من وراء هذه المشاركات ؟
الهدف من هذه المشاركة " الأول نشارك كمؤسسة تعليمية بعرض أنشطتنا، والثاني تدريب المدارس التي لم تتأهل هذا العام لكنها حظيت بتدريب الطلبة وإكتساب مهارات المناظرة هذا السلاح الذي يستخدمه الطالب دون الضرر بالآخرين ولا بنفسه وهذا نعتبره من المكاسب الجيدة.
بطولات دولية
وفق آخر إحصائيات منشورة للمركز أنه قد استفاد منه أكثر من 20 ألف مشاركاً فما هي أبرز الإنجازات التي تفخروا بتحقيقها؟
منذ انشاء المركز إلى الآن استضافة دولة قطر بطولة المناظرات العالمية للمناظرات باللغة الإنجليزية عام 2010 وبعد ذلك أصبح المركز الوحيد في العالم الذي ينظم بطولات دولية للمناظرات باللغة العربية بالتناوب بين المدارس والجامعات وإلى الآن 4 بطولات دولية للجامعات وهذه السنة البطولة الرابعة لمناظرات المدارس، يسبق كل بطولة  أكاديمية لتدريب وإعداد مدربي المناظرات باللغة العربية من دول عربية وأجنبية ،وهناك تدريبات داخلية وخارجية أحدثها في الكويت بمشاركة سفيرنا من الأردن وأحد شبابنا القطريين  وسفيرنا في الكويت بالإضافة إلى أعضاء النخبة.
بالإضافة لمشاركتنا كدولة قطر على صعيد اللغة الإنجليزية للمدارس والجامعات التي ستُنظم قريباً في المكسيك وسيكون ممثلين لدولة قطر وهناك طلبة من جامعات المدينة التعليمية وجامعة قطر.
 
سفراء المناظرات

- حدثينا عن أكاديمية النخبة وسفراء مركز مناظرات قطر وكيف ساهموا في تعزيز الوعي بالمناظرة؟
لدينا سفراء المركز ممن حضر البطولات الدولية منذ بدايتها ورجعوا إلى بلادهم لكنهم تابعوا نشر فن المناظرة واستمروا بتوسيع نطاقها فاستحقوا لقب السفير وهم "من الكويت وتونس والأردن وسلطنة عمان وأمريكا".
وبعد فترة ظهر أمثالهم من الشباب الطامح من كافة الدول لنشر المناظرات وتأسيس النوادي وإقامة فعاليات تستقطب الشباب لتعلم المناظرات، فجاءت أكاديمية النخبة حافزاً لهم على ما قدموه من عروض عن عملهم خلال فترات معينة، بعد استضافتهم ضمن برنامج النخبة وتكريمهم بزيارة لمكتب سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر.
25 متدرباً في أكاديمية النخبة الثانية
 
وما هو الجديد لديكم في هذا الإطار ؟
نُحضّر الآن لأكاديمية النخبة الثانية بمشاركة 25 متدرباً من جميع الدول  والتي ستبدأ في الفترة الواقعة من 12- 18 نوفمبر2017.
كما بدأنا بتجهيز المواد التعليمية لتدريب المشاركين في أكاديمية تدريب المدربين - يناير- القادم
خارج أسوار المدارس والجامعات.

ما هي أهم الشراكات والعلاقات مع المؤسسات الدولة أو القطاع الخاص والتي يعقدها المركز؟
تتنوع شراكات المركز من مؤسسات ومراكز وبعض الوزارات فقد خرجنا من سور المدارس والجامعات ودخلنا مجال آخر بوضع منهج للمناظرات يُدرس في جهات الدولة المختلفة كل جهة وما يناسبها.
وقد تمَّ توقيع مذكرات تفاهم داخل دولة قطر مثل وزارة العدل، المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، مؤسسة التواصل الحضاري ( حضارة)، وزارة التعليم والتعليم العالي، مركز حوار الأديان، وزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الخارجية بتقديم ورش للمعهد الدبلوماسي.
ولاحقاً مع بعض الدول الخليجية – الكويت ، سلطنة عمان - وأحب أن أنوه أن التفاهم مع الجميع يكون قائماً ولكن توقيع المذكرة للتوثيق فقط.
فضلاً عن التعاون مع كلية الطيران بتقديم ورش عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام بمشاركة 20 متدرباً من طلاب كلية الزعيم الجوية.
مقررات إلزامية لطلبة القانون
على ذكر الدخول في مجال وضع المناهج هل هناك خطة لوضع مقررات دراسية تتناول فن المناظرات؟
بالفعل تمَّ هذا مع كلية الشرطة وكان باقتراح من مدير عام كلية الشرطة وتمّ تدريس أول مقرر دراسي جامعي في فن المناظرة بعنوان " المناظرات القانونية " بكلية الشرطة لمدة شهر لمجموعتين تحتوي كل منهم على 29 طالباً من طلاب السنة الثالثة بكالوريوس قانون.
كما أن هناك رغبة من الجامعات في دولة قطر بتطبيق فكرة كلية الشرطة، ونعمل على حالياً على تحضيرمقرر إلزامي لطلبة القانون بالجامعات المختلفة في قطر .
إصدارات تعليمية
- للمركز إصدارات عديدة ما هي أحدثها ومدى أهميتها ؟
إصدارات المركز هي مقرارات تعليمية تساعد المعلم لدمج المناظرة داخل الفصل الدراسي وهي من المصادر القيّمة والمعينة للمبتدئين وغيرهم، كما أصدر المركز كتاب المرشد في فن المناظرة وقاموس مصطلحات المناظرة والمدخل إلى فن المناظرة
وتكمن أهمية هذه الإصدارات في إبراز أهمية المناظرة باعتبارها نموذجاً حياً يعبر عن قدرة الكلمة على دعم أهداف الحواربطريقة إيجابية.
قطر وصلت للعالمية
- ما هو الهدف الذي تطلعون إليه من خلال تنظيم البطولات الدولية للمناظرات؟ ..وهل بذلك نستطيع القول بأن قطر وصلت للعالمية في فن المناظرات ؟
نعم قطر وصلت للعالمية ففي 2010 كان عدد المشاركين في البطولة الدولية للمناظرات باللغة الإنجليزية وصل العدد إلى 57 دولة وهذا لم تحققه أي دولة أخرى.
أما البطولات الدولية باللغة العربية فقد شاركت فيها دول من أنحاء العالم ويزداد العدد عام بعد عام
والبطولة سياحة عالمية تعليمية ومنصة للقاء الشباب وتبادل الثقافات والحضارات كل هذه الاختلافات تجتمع في دولة قطر ويصبح اندماج يؤكد وجود الاختلاف الطبيعي وهو من المسلّمات.

حراس اللغة

- ما هي أهم الجوائز التي حصل المركز عليها؟
المركز حصل على جائزة حراس اللغة ونحن فخورون بلقب حراس، فهذه لغتنا ونحن مهتمون بالفئة الشبابية ومن واجبنا أن نعمل لإحياء اللغة العربية العربية لأبنائنا.
رسالة
- ما هي الرسالة التي تودين توجيهها للشباب والفتيات بتشجيعهم للدخول في هذا المجال ؟
رسالتي موجهة ليس للشباب فقط بل للآباء والأمهات أساس التربية والتعليم وللتربويين ومدراء المدارس ومؤسسات الدولة المختلفة التي تستشعر حاجة كوادرها لتعلم مهارات المناظرة
لأقول لهم المركز مفتوح وموجود لخدمة جهات الدولة المختلفة داخل قطر وخارجها ، نرجو الاستفادة من هذا المركز.
أما رسالتي الموجهة للشباب والفتيات خريجي المركز نشر فن المناظرة ، فهي علم والعلم أمانة وعليهم إيصال هذه الأمانة للجميع وحملها لأنها مهارة حياتية لأي تخصص كان فهي تُجدد الفكر وتقوّم اللسان ويصبح المتناظر سريع البديهة وهذا  ما نراه كمنتج لمركز مناظرات قطر.
 
 
عضو مؤسسة قطر وتأسس 2008 بهدف نشر فن المناظرة محلياً وعالمياً
أوضحت الدكتورة حياه معرفي ان مركز "مناظرات قطر" – عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، تأسس عام 2008 برعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر– رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – وبدعم من سموها لنشر فن المناظرة والحوار محلياً وعربياً وعلى أسس ترتكز على خطوط وملامح جديدة في مخاطبة جميع فئات المجتمع وبخاصة الشباب وذلك لإتقان فن الحوار اللغوي وبناء الشخصية المحاورة التي تناقش وتخاطب أي قضية من قضايا المجتمع على أرض الواقع الملموس بالحجة المقنعة والبرهان الواضح.
وأشارت إلى أنهم في مركز مناظرات قطر يقدمون للجميع برامج وفعاليات متنوعة وورش عمل تدريبية على أيدي خبراء من ذوي الكفاءة العالية للتدريب على مهارات المناظرة والحوار بقوانين صحيحة بحيث تؤهلهم للمشاركة في البطولات ودعم كل من يرغب بنشر ثقافة المناظرات في بلده أو تأسيس نوادٍ خاصة بالمناظرة.

رواد المناظرة .. جائزة قطرية بمعايير عالمية
اعلنت الدكتورة حياه معرفي عن إطلاق جائزة رواد المناظرة وهي مبادرة تأتي تماشياً مع تطلعات مؤسسة قطر والقائمين عليها ،وقد أنبثقت فكرتها بعد إنشاء اكاديمية النخبة عندما قمنا بتكريم جامعة الكويت وكانت أول من حظي بها بعد أن كثفت الجامعة جهودها لنشر فن المناظرة على مستوى الجامعات والمدارس فهي المنارة التي أطلقت هذا الفكر في الكويت وأصبح من واجبنا تكريمهم اعترافاً بجهودهم المبذولة في هذا مجال المناظرات فاستحقوا الجائزة وبجدارة.
ومن ثم بدأنا بعدها بدراسة إطلاق "جائزة رواد المناظرة" حيث تمَّ الإعلان عنها بشروط خاصة لتصبح حافزاً لمشاركة المؤسسات التعليمية والتربوية  التي تعمل على نشر المناظرات ويحق لها المشاركة بالجائزة.
على أن تكون الجائزة قطرية المنشأ والرعاية ، وعالمية المعايير والمنهجية والريادة ، بحيث تحرص على إستمرارية نتائجها المثمرة ،وتعقد مرة كل عام ،  لتكريم الفائزين في تأسيس نوادي المناظرات وإبراز تفاصيل عملهم وأهميتها على غرس مهارات المناظرة لدى الطلبة ، وتشكل الجائزة مرجعية في تكريم وتقدير المؤسسات التعليمية والجامعات الرائدة في مجال المناظرات باللغة العربية والتي بدورها تبرز طاقات الشباب الإبداعية وتستثمر بشكل فعّال.

تقام في 12نوفمبر المقبل ..
اكاديمية النخبة الثانية بمشاركة 25 متدرباً
أعلنت الدكتورة حياه معرفي عن بدء التحضير لأكاديمية النخبة الثانية بمشاركة 25 متدرباً من جميع الدول  والتي ستبدأ في الفترة الواقعة من 12- 18 نوفمبر الجاري .
حيث تم وضع شروط الإنتساب للأكاديمية وهي ان يكون مشاركاً في البطولات الدولية للمناظرات التي ينظمها المركز وأن يساهم في إيصال رسالة المركز من خلال الانشطة والمبادرات التي قدمها في بلده أو بلد آخر.
وهي بمثابة تجربة للإستفادة بخبرات الشباب الذين شاركوا في البطولات الدولية للمناظرات باللغة العربية في السنوات السابقة للمركز.
يناير القادم ..بدء تدريب المشاركين في أكاديمية تدريب المدربين
أكدت الدكتورة حياه معرفي على بدء تجهيز المواد التعليمية لتدريب المشاركين في أكاديمية تدريب المدربين والمقرر إنعقادها في يناير القادم .
وذلك بهدف تأهيلهم واطلاعهم على ماهية معايير المناظرة كي يمتلكوا الخبرة الكافية لهذا العلم ويكونوا قادرين على تدريب فرق الدول التي يمثلونها وإعداد الطلبة إعداداً جيداً استعداداً للبطولة الدولية في أبريل 2018.

للمزيد اضغط هنا - صفحة رقم 18 - 19

كن على تواصل

تغريدات

فيسبوك

المجموعة البريدية

سجل في المجموعة البريدية ليصلك كل جديد

  • You Tube
  • Twitter
  • Face Book
  • Instagram
  • SnapChat
أضف مناظرات قطر في سناب شات